sonia
عدد المساهمات : 154 نقاط : 265 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 31
| موضوع: اختبار الاخير في الادب للاقسام العلمية الخميس مايو 13, 2010 2:37 pm | |
| إليكم الاختبار الثالث في مادة الأدب العربي للأقسام العلمية النّصّ:يقول الشاعر: 1. طلـيطـلة أباح الكـفر منها حـمـاها ، إن ذا نـبأ كبيـرُ. 2. مُحـصَّنـة مُحـسَّـنة بعيد تنـاولـها و مـطلبـها عسير. 3. أَ لَمْ تك معقـلا للدين صعبا فذلَّلـه كـما شـاء القــديرُ . 4. و أُخـرِجَ أهلها منها جميعا فصاروا حيث شاء بهم مصير . 5. وكانـت دار إيمـان و علم معالمها التي طُمِسَـت تنـيرُ . 6. فعادت دار كفـر مصـطفاة قد اضطربـت بأهْليها الأمور . 7. مساجدها كنـائس ، أيُّ قلب علـى هـذا يَقَـرُّ و لا يطيـرُ . 8. لئن غبنا عـن الإخـوان إنَّا بـأحـزان و أشـجان حضور . 9. لقد ساءت بـنا الأخبار حتى أمـات المخبَريـن بـها الخبيرُ . 10. أتتنا الكـتب فيها كـلُّ شـر و بشَّـرنا بأنْحُـسِـنَا البشـيرُ. 11. و قيل تجمعوا لفراق شـمل طلـيطـلة تـملـكها الكـفور . 12. مضى الإسلام فابك دما عليه فـما ينفي الجوى الدَّمع الغزير . شرح المفردات : طمست : مُحِيَت . يقر : الثبات و البقاء في مكان واحد .الجوى :الحرقة
......................................... الأسئـــلــة : أ – البناء الفكريّ :(06) 1. في قلب الشاعر حزن كبير . ما سببه ؟ استخرج من القصيدة ثلاث عبارات تدل على ذلك . 2. بم تتميز طليطلة ؟ عين البيت الدال على ذلك . 3. أنثر الأبيات الأربعة الأولى . 4. إلى أيِّ غرض من الشعر تنتمي القصيدة ؟ هل هو قديم أم جديد ؟ عرفه مبرزا ثلاثة من خصائصه .
ب – البناء اللّغوي ّ(08) : 1. أعرب ما تحته خط في القصيدة . 2. صغر الأسماء الأخيرة مبينا الوزن : ملعب ، أطعمة ، جهول 3. عين المخصوص بالمدح في البيت التالي ثم بين إعرابه : ألا حبذا عاذري في الهوى و لا حبذا الجاهل العاذل 4. استخرج من القصيدة جناسا و طباقا و بين أثرهما البلاغي . 5. استخرج من القصيدة كناية، مبينا نوعها . 6. عين أسلوب البيت الثالث و بين غرضه البلاغي .. .......................................... – الوضعية الإدماجية(06): تعالج الوضعية في عشرة (10) أسطريقول الدكتور محمد شكعه " ....أسلفنا القول بأن الموشحات نشأت في خدمة الغناء و أكثر الموضوعات اتصالا بالغناء هي موضوعات الغزل و من ثَمَّ تم الانتقال إلى باقي الأغراض الشعرية الأخرى..." المطلوب : عالج مضمون هذه الفقرة مستعرضا ظروف نشأة الموشح مبينا عناصره و أهم موضوعاته موظفا طباقا و جناسا و استعارة مكنية . .................................... | |
|