yasser-83 المشرف العام
عدد المساهمات : 11 نقاط : 29 تاريخ التسجيل : 14/02/2010 العمر : 41 الموقع : منتدى نجوم الونشريس
بطاقة الشخصية خاصية الرسائل:
| موضوع: ثقافة الجزائر ادب وفن الأحد فبراير 14, 2010 7:37 pm | |
| [size=24]كنتيجة طبيعية للمد الإسلامي، نلاحظ في نواحي عديدة كل ما يقارب بين المسلمين و العرب بشكل عام في الجزائر. يفضل الشباب الجزائري، الشبكة العالمية (الأنترنيت) كثيرا، علاقات جديدة، أو مشاركات في المنتديات. التلفزيون الرسمي لم يعد مهجور حسب قول الكثير إلى الصحف المستقلة، التي تتناول أحوال الناس يوميا.
نسبة المطالعة ليس متدنية كثيرا بين الشباب، و تحظى باهتمام أكبر من الإناث عنده من الرجال. يفضل الشباب الأفلام الغربية، و نادرا ما يشاهدون الأفلام العربية.
تحوي كل مدينة كبيرة، متحفا خاصا للآثار، أهمها متاحف العاصمة للثورة و التاريخ. أنشأت كلها زمن فرنسا، فيها بقايا العهد الروماني أو الإسلامي في الجزائر. متحف الفنون الجميلة، 1930، فيه التماثيل، اللوحات، و بعدد أقل، أهم ما تركه كبار فناني أوروبا. متحف باردو مختص بالتاريخ و الأعراق. غالبا ما تكون هذه المتاحف، مراكز ثقافية أيضا، تدرس فيها الفنون الجميلة بأنواعها.
المكتبات العامة و دور الثقافة، موجودة في كل مدينة كبيرة، توفر قاعات مطالعة و صالات انترنيت، كذلك منتديات للثقافة، و أماكن للمسرح و عروضه، و مختلف النشاطات الثقافية.
الأدب :
أعطت الجزائر عبر تاريخها، كتابا ذوي شهرة عالمية. أقدم رواية تؤول إليها تاريخيا في المنطقة. أدباء بجوائز نوبل، ألبير كامو، كذلك جون سيناك الفرنسيين. يعد هنري قريع بالأب الفرنسي و الأم الجزائرية، الوصلة بين شعبين. في الشق العربي، بن هدوقة أب الرواية الجزائرية الحديثة. يمثل الأمازيغية مولود فرعون. آسيا جبار مثلت الطابع النسوي الحديث بالفرنسية، و هي الحين عضو في الأكاديمية الفرنسية.
تناول الأدب كل شيء في حياة الجزائريين، سنوات فرنسا، قبلها، سنوات الإشتراكية و الإرهاب. كل كاتب حسب بعده الثقافي و السياسي. الأدب البوليسي ظهر مع العنف السياسي الحديث، و هو الرائج حاليا. ضعف الإشهار للكتاب، عائق وراء وصوله للجماهير.
بعض أشهر الكتاب: • بالعربية: مفدي زكريا ، عبد الحميد بن هدوقة ، أحلام مستغانمي ، الطاهر وطار فضيلة الفاروق و رشيد بوجدرة ، لعرج واسيني
• بالفرنسية: ، مالك حداد، كاتب ياسين، أحمد ديب، مراد بوربون
• بالأمازيغية: مولود فرعون
أهم الشعراء :
محمد العيد آل خليفة مفدي زكريا, شاعرالثورة مالك حداد, شاعر و كاتب رشيد ميموني, مؤلف و شاعر أبو القاسم سعد الله, مؤرخ, مؤلف, شاعر, أستاذ ....
السينما
تمسكت الجزائر بسينما حية، رغم مراقبتها سياسيا، أو مواجهتها إسلاميا (حين أغلق المنتخبون الإسلاميون دور العرض).
أكبر فيلم، معركة الجزائر في 1965، شاهد حي، رغم مخرجه الإيطالي، جيلو بونتيكورفو، إلا أنه مول من الجزائر، و بممثلين جزائريين.
سنة 1966 هي لفيلم ريح الأوراس الثوري، ل أخضر حامينا الذي كرم بجوائز عالمية. وقائع سنين الجمر لنفس المخرج في 1975 فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان.
مرزاق علواش و فيلمه: عمار قاتلاتو، 1976، الإجتماعي. حديثا أيضا، أفلام رسوم Animation أيضا.
أهم المخرجين:
مرزاق علواش، الأخضر حمينة
الموسيقى
الموسيقى الجزائرية متنوعة بآلاتها و أوزانها:
• الشعبي: الكلام الموزون، ذو طابع رجالي، طويل أو قصير، بالعامية ، يتميز ببلاغته الخيالية.(أحمد قروابي، الحاج محمد العنقى، المازوزي)
• الغناوي: من الغناوة، أصول السودان قديما، تحديث للقديم يعد من اصول الاغنية الحديثة في الولايات المتحدة الأمريكية كالجاز مثلا ، منتشر في جنوب البلاد التي تعتمد على الغناوي الاصلي " الدردبة " كما تلقب في الجنوب ... مع وجود فرق شبانية جديدية تعتمد التجديد قناوا ديفوسيو و " جمعاوي افريكا " " فرقة ديوان بشار بالاضافة إلى " الشيخ سيدي بيمول
• الصوفي الوجدي: هو الحضرة في شرق البلاد، مديح ديني، ذو ايقاع بطيء أولا، ثم يتسارع، يشبه الأغاني الصوفية التركية، أوزانه رائعة، و هو بكلمات أو بغيرها.(الشاب بيبي)
• الحَوزي: العاصمي الخفيف، أغلبه نسائي، للأعراس أو الأفراح.
• الإنشاد الديني: أو المديح الديني، معروف، و كسائر القطر العربي.
• الأندلسي: الغرناطي في تلمسان، الصنعة في العاصمة. بالفصحى أو العامية فرقة موسيقية يقودها أو تقودها امرأة. عذب، هادئ، دائما طويل.
• التيندي: موسيقى أهل الجنوب، الطارقيون أصلا، آلاته خاصة، تصفيق النساء وراء الفنان. عثمان بالي
• المالوف: الأندلسي القسنطيني أو العنابي، ايقاعه الموزون، لغته الراقية، محبوب جدا في الأعراس. (أحمد بناني)
• التراثي: زمن فرنسا، قصائد من تأليف النساء، عميقة، عن الحب أو الثورة، تبكيك أحيانا.
• الوطني: دخيل الثورة، خليط من الشعبي، و الكلام الثوري، فصيح أو بالعامية الراقية. يمجد الاستقلال. تحول عنه الفنانون.
• القبائلي: متنوع جدا، حسب كل فنان، باب واسع، من الشعر الملحون إلى الإيقاع الخفيف، لا يمكن حصره. (إدير، آيت منقلات، معطوب الوناس)
• السطايفي: كان تاريخيا تراثيا، بدخول آلة الأورغ صار خفيفا، يميزه القصبة، مع صراخ الفنان. (خالد العلمي، الشاب إلياس)
• الشّاوي: متنوع أيضا، موزون. كلماته بالشاوية، ربما يكون أحسن لحن يمكن خلقه. (كاتشو)
• الراي: موسيقى عالمية بدأت بالشعر الملحون، ثم الأورغ حديثا، حسب قدرة كل فنان و الجهد الذي يبذله في ضبط رائعته.(الشاب خالد، الشاب مامي، حميد بارودي)
• المشرقي: الذي تمثله وردة الجزائرية، لحن ذو وزن واحد محدود، عربية المشرق، فيه الكويس أو المو كويس. (أمل وهبي و غيرها).
ما دخل عليها من جديد أيضا:• الراب: حديث، شبابي، فن بذاته، حسب جهد كل فنان، قوي، صادم، سياسي أغلبه، مطلوب كثيرا.(دوبل كانو، أنتيك)
• الإنشادالجماعي البوليفوني: أوروبي، مناسباتي، عاد زمن المصالحة. الملحنون فيه ذو ثقافة راقية، إلا أنه معدوم الشهرة لجدواه المالية.
بالإضافة إلى فرق شبانية تشتغل على الموسيقى العالمية مثل الجاز " فرقة الدزاير " الريغي " " الراجا[/size ]
عدل سابقا من قبل sniper في الخميس فبراير 18, 2010 3:39 pm عدل 5 مرات (السبب : صغر الخط وعدم الوضوح) | |
|
morad مدير المنتدى
عدد المساهمات : 277 نقاط : 1203 تاريخ التسجيل : 08/02/2010 العمر : 38 الموقع : نجوم الونشريس
بطاقة الشخصية خاصية الرسائل:
| موضوع: رد: ثقافة الجزائر ادب وفن الخميس فبراير 18, 2010 3:22 pm | |
| بارك الله فيك اخي ياسر على التعريف باهم الثقافات الجزائرية ودائما في انتظار جديدك | |
|
noor
عدد المساهمات : 128 نقاط : 173 تاريخ التسجيل : 27/02/2010
بطاقة الشخصية خاصية الرسائل:
| موضوع: رد: ثقافة الجزائر ادب وفن الخميس مارس 04, 2010 8:11 am | |
| شكرا لك ياسر و على التألق | |
|
sonia
عدد المساهمات : 154 نقاط : 265 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: ثقافة الجزائر ادب وفن الأحد مارس 28, 2010 3:06 pm | |
| | |
|